العربية لحماية الطبيعة| عمان
30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2025
زار وفد من العربية لحماية الطبيعة يضم رئيسة الجمعية والمديرة العامة والمستشار الزراعي، سفارةَ السودان في الأردن، حيث التقى السفير حسن صالح سوار الذهب، وسلمه بياناً مشتركاً أصدرته العربية بالتعاون مع 81 منظمة عربية ودولية، أعربوا فيه عن تضامنهم مع السودان في ظل الظروف الراهنة.
ودعا البيان إلى حماية المدنيين واتخاذ جميع التدابير الأمنية والسياسية اللازمة لضمان سلام دائم في مختلف ولايات السودان، إضافة إلى تشكيل آلية لمراقبة وصول المساعدات الإنسانية ومنع تسييس أو عسكرة الغذاء، مع ضمان وجود ممرات آمنة تحت إشراف الأمم المتحدة.
كما شدد على ضرورة وقف التدخلات الخارجية واحترام سيادة السودان، ومحاسبة الجهات التي تساهم في تغذية الصراع، إلى جانب فتح تحقيقات فورية وملاحقة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين وفق القانون الدولي. وطالب البيان كذلك بزيادة التمويل الدولي العاجل لدعم عمليات الإغاثة وبرامج التغذية، وإطلاق مبادرات مستدامة لإنقاذ السودان من الانهيار الاقتصادي والإنساني، مع التركيز على دعم القطاع الزراعي وتمكينه من استعادة دوره في تعزيز الأمن الغذائي وتمكين المجتمعات المحلية.
وخلال اللقاء، ناقش الجانبان سبل الدعم والمساندة التي تستطيع "العربية لحماية الطبيعة" تقديمها للسودان في هذه المرحلة الحساسة.